ما يجب معرفته حول النجيل الاصطناعي

شاع في الآونة الأخيرة استخدام النجيل الاصطناعي، أو ما قد يُشار إليه بالثيل أو العشب الاصطناعي، وذلك بدلاً من العشب الطبيعي لتحقيق أغراض متعددة تتراوح ما بين الأغراض الصغيرة، كتغطية الأرضيات في الحديقة المنزلية على سبيل المثال، والأغراض ذات المدى الأوسع، كتغطية الملاعب الرياضية والحدائق العامة، مما يستدعي من الشخص أن يكون على دراية بالجوانب المختلفة المتعلقة بالنجيل الاصطناعي كالمزايا والعيوب المرتبطة بهذا الاستخدام، وهذا ما سيتم التطرّق إليه.

 

مزايا استخدام النجيل الصناعي

يرتبط استخدام النجيل الصناعي بالعديد من المزايا والإيجابيات التي يُمكن ذكرها كما يلي:

  • عدم الحاجة للماء لسقاية النجيل كما في حال استخدام العشب الطبيعي، إنما تستخدم المياه فقط لعملية التنظيف.
  • عدم نمو العشب الصناعي، وهو الأمر الذي يؤدي للقول بعدم حاجته للجز، بالإضافة لعدم الحاجة لاستخدام المبيدات الحشرية أو الأسمدة، وبالتالي سيتم توفير المال والجهد الذي سيبذل في حال استخدام العشب الطبيعي.
  • سهولة تنظيف مخلفات الحيوانات الأليفة عنه باستخدام خرطوم الماء.
  • لا تتطلب صيانته استخدام الكثير من المعدات أو بذل الكثير من المجهود؛ فهذه العملية من الممكن أن تتم باستخدام مشط أعشاب فقط، كما يمتاز النجيل الصناعي بالمتانة ومقاومة الظروف الجوية والبيئية بامتياز لسنوات طويلة بعد تركيبه.
  • يُعتبر النجيل الصناعي آمناً بالنسبة للأطفال، وذلك بسبب حاجته للتسميد أو استخدام المبيدات الحشرية التي تستخدم مع العشب الطبيعي، وبذلك لن يكون هنالك أي تلامس ما بين الأطفال وهذه المواد السامة.
  • من خلال استخدام النجيل الصناعي سيتم الاستفادة من منظره الجميل واخضراره على مدار العام، وذلك دون المعاناة من نمو العشاب الضارة أو المتابعة المستمرة له لعنايته.

 

عيوب استخدام النجيل الصناعي

يتمحور الحديث عن العيوب المرتبطة باستخدام النجيل الصناعي حول الأضرار الصحية أو المشاكل الأخرى التي تنشأ بالأساس عن المواد التي يتكون منها النجيل، حيث تعتبر المواد البتروكيماوية بمثابة المكوّن الأساسي للنجيل، وبالتالي فإنها تحتمل تكوين بعض التفاعلات بوجود الحرارة العالية، كما أنها مواد بلاستيكية ذات قابلة كبيرة للاشتعال والتسبب بخطر الحريق، ومن جهة أخرى فإن هذه المواد معروفة بالخطر الذي تشكّله على الصحة بشكل عام؛ كنتيجة للاحتكاك بها لفترات طويلة.

 

وتبعاً لما سبق فإن الطريقة المناسبة لتجنّب مثل هذه العيوب أو المخاطر تتمثّل بالحرص على اختيار نوعيات النجيل المناسبة، والتي يتم تحديدها من خلال التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية للتصنيع، وللتعرف أكثر حول تصنيع النجيل الصناعي والاستخدام المثل له يُنصح بزيارة أكوا الشرق الأوسط.

shares