ايهما افضل الشراء في اسطنبول أم الاستئجار

ايهما افضل الشراء في اسطنبول أم الاستئجار

اسطنبول تحتل المركز الأول في مجال العقارات التركية فكل يوم تشهد اسطنبول المئات من الأبنية العقارية التي تم الانتهاء منها بالإضافة إلى المئات من العقارات الأخرى التي مازالت قيد الإنشاء، وفي الحقيقة كمية الإنشاءات العقارية الهائلة التي تشهدها اسطنبول يرجع سببها إلى الطلب المتزايد الواقع على الوحدات العقارية بداخلها وهذا يشجع الشركات الاستثمارية المتواجدة في تركيا على طرح مشاريع استثمارية عقارية بداخلها بصفة مستمرة، وأنت كأجنبي تريد الحصول على وحدة عقارية في اسطنبول تتساءل ايهما افضل بالنسبة لك هل الوحدات العقارية التملكية أم الوحدات العقارية المؤجرة وفي هذا التقرير سنطرح مفاضلة بين كل من الوحدات العقارية المؤجرة والوحدات العقارية المملكة لتستطيع أن تحدد أي اختيار أنسب لك.

الوحدات العقارية المملكة
بلا شك تملك الشقق أو الفلل ستكون الاختيار الأمثل بالنسبة لك عندما تريد البحث عن شراء شقة في تركيا كأن تريد الاستقرار لفترة طويلة من الزمن بداخل اسطنبول وهذه الوحدات لا تقارن أبداً بالوحدات المؤجرة حيث عند البحث عن وحدة عقارية لشرائها فيجب عليك الانتباه إلى عدة أمور مثل المنطقة المتواجد فيها العقار هل هي جيد أم لا؟ وما هو المستقبل الحتمي التي تضعه الحكومة لتلك المنطقة؟، حالة العقار نفسة هل هي جيدة أم لا؟، طرق تقسيط ثمن العقار وهل ستستطيع تقسيط ثمنه بالكامل مرة واحدة أم ستختار التقسيط على دفعات؟ وهل حقاً معك السيولة الكافية التي ستغطي الدفعات المطلوبة منك؟، ويجب أن تنتبه لكل التفاصيل الخاصة بصيانة العقار وتأمينه ، وليس هذا فقط فسيكون لزاماً عليك دفع الضرائب السنوية علية وغيرها الكثير من المصاريف التي ستطالب بدفعها لأنك صاحب الوحدة العقارية، وطالما أنك اخترتها للعيش فيجب أن تتحمل كافة المصاريف المتعلقة بها تماماً كما تفعل في الوحدة العقارية الخاصة بك في بلدك.

الوحدات العقارية المؤجرة
هناك الكثير من الوحدات العقارية الموجودة في اسطنبول متاحة للتأجير وهى تعد خيار مثالي إذا كنت ترغب في قضاء رحلة ترفيهية ممتعة داخل اسطنبول لعدة أشهر فبدلاً من الشراء وتحمل أعباء مالية لوحدة عقارية لن تزورها في العام سوى شهرين أو ثلاثة يمكنك اختيار تأجير وحدة والبقاء فيها والاستمتاع برحلتك ومن ثم مغادرتها دون القلق بشأنها، فهنا لن تتكبد عناء دفع مبالغ مالية سوى المبلغ المالي الخاص بالفترة الزمنية التي ستقضيها داخل العقار، كما أن تملك الوحدة حتى لو كان من أجل الترفيه يلزمك بمكان واحد كل عام لذا فكل عام تأتي إلى تركيا لن تزور سوى اسطنبول إنما بالنسبة للإيجار فيمكنك هذا العام تأجير شقة في اسطنبول والاستمتاع بالتنزه فيها العام القادم تأجير شقة في انطاليا والاستمتاع بها وهكذا.

في النهاية المفاضلة بين الوحدات العقارية المملكة والمؤجرة تعتمد على أساس وضعك أنت داخل اسطنبول سواء أكنت مقيم دائم أم مجرد سائح يأتي لفترة ويغادر. وإذا كنت لا تملك الخبرة في هذا المجال فمن الأفضل استشارة مكاتب الوسطاء العقاريين كمجموعة اومورغا العقارية أو غيرها. لمساعدتك في اتخاذ القرار الصائب.

قراءة المزيد
كيف أحقق الربح من بيع العقار التركي

كيف أحقق الربح من بيع العقار التركي

هناك عدد كبير من الأجانب يلجئون إلى شراء الوحدات العقارية التركية لكي يغتنموا فرصة استثمار مربحة وبالرغم من أن هناك عدد لا بأس به من المشترين يقوم بشراء هذه الوحدات للاستقرار بداخلها إلا أنه كما سبق وذكرنا الأغلبية يكون هدفها الاستثمار في الوحدة العقارية التركية التي قامت بشرائها اما بتأجيرها أو فتح نشاط تجارى بداخلها، أو حتى تركها حتي يرتفع سعرها ومن ثم معاودة بيعها مرة أخرى، ولكن عندما تريد بيع وحدتك العقارية يجب أن تعرف كيف تربح من عملية البيع هذه لأنك لو بعتها بفرق سعر قليل عن السعر الذي قمت بالشراء به هذا سيكون أشبه بمضيعة للوقت لذا هناك بعض الطرق التي يجب وضعها في عين الاعتبار إذا أردت تحقيق الربح من وراء بيع عقارك التركي وهي كالتالي:-

تصوير الوحدة
لكي يتعرف مختلف المشترين المحتملين على وحدتك يجب أن تطلعهم على صور عنها وهذه الصور يجب ألا يتم اختيارها بشكل عشوائي حيث ينبغي أن تتمتع بمقدار عالي من الاحترافية التي تبرز مدى جمال عقارك وليس المقصود هنا تضليل المشتري ولكن إبراز الصورة الجمالية لوحدتك العقارية، وإذا لم يكن لديك الاحترافية الكاملة في فعل ذلك يمكنك الاستعانة بمصور احترافي يستطيع توفير أنماط مختلفة فائقة الجمال لوحدتك العقارية.

التسويق
مما لا شك فيه أن التسويق هو العنصر الأساسي الذي يجذب لك أكبر قدر من المشترين المحتملين لوحدتك العقارية، لذا يجب أن تقوم بالتسويق الجيد لوحدتك ومن أهم طرق التسويق الحالي التي تلاقي نجاح كبير هو التسويق الإلكتروني لذا يمكنك الاستعانة به للترويج لوحدتك العقارية على المواقع التسويقية المختلفة أو حتى يمكنك الاستعانة بأحد شركات الوحدات العقارية التركية التي تقدم لك خدمة التسويق العقاري لوحدتك.

التصليح
إهمال التصليحات التي يحتاجها العقار بحجة أنك ستقوم ببيعة أمر يقلل من قيمة وحدتك العقارية ولا يرفعها حيث كلما عانت الوحدة من عيوب خفض هذا من ثمنها، لذا قبل البيع تأكد أن كل شيء في منزلك سليم وبأفضل حال وهذا سيجذب الزبون عندما يري أن وحدتك خالية من العيوب فسيرغب في شرائها على الفور.

التنظيف
ليس المقصود هنا تنظيف الأوساخ من المنزل ولكن المقصود تجريد المنزل من كافة المتعلقات الخاصة بك حتى يشعر المشترى عندما يقدم لرؤية المنزل أن المنزل بلا هوية ويمكنه أن يتصور نفسة فيه لأنه لو رأي متعلقاتك في كل جانب من الوحدة العقارية لن يتخيل أنه يستطيع العيش فيه لذا جرد المنزل من هويته.

التسعير والوقت
لكى تسعر وحدتك العقارية بالسعر المناسب يجب أن تختار الوقت الصحيح للبيع لا تقدم على البيع في مرحلة هبوط الأسعار في تركيا لأنك ستخسر بالتأكيد كما لا تحاول البيع بسرعة لأن هذا سيقنعك أن كل مشترى يأتي هو الأنسب حتي ولو لم يكن كذلك لذا تأني عند البيع.
بالتأكيد إذا قمت بتطبيق الخطوات السابقة ستستطيع أن تربح من وحدتك العقارية عند بيعها وبهذا سيكون استثمارك التركي في محلة بلا شك.

قراءة المزيد
شروط الحصول على قرض عقاري في تركيا

شروط الحصول على قرض عقاري في تركيا

القروض العقارية التركية ليست حكراً فقط على المواطنين التركيين، فبعد التسهيلات الكبيرة التي أعطتها الحكومة التركية للأجانب فيما يخص الاستثمار العقاري التركي جاءت إمكانية إتاحة القروض العقارية للأجانب كواحدة من هذه التسهيلات، وهذا البند شجع الكثير من الراغبين في الاستثمار بالقدوم على الاستثمار دون خوف من إمكانية مواجهه عوائق مالية أثناء العمل على استثماراتهم التركية حيث يأتي القرض الاستثمار العقاري لهم كيد عون تنتشلهم من الضائقة المالية التي يمرون بها وهذا سيتيح لهم بالتأكيد إتمام عملهم على المشروع بإنجازيه أسرع، ولكن هناك عدد من الشروط والقيود التي يجب توفرها في من يريد الحصول على القرض العقاري التركي وهي كالاتي:-

فائدة القرض
لم تحدد الحكومة التركية نسبة معينة ثابتة للفائدة المفروضة على القروض مهما اختلفت أحجامها ولكن جعلت الفائدة تفرض وفق القيمة الإجمالية لكل قرض على حدى ونوع هذا القرض أيضاً.

الدخل
يجب أن يقدم الأجنبي الراغب في الحصول على القرض العقاري وثيقة رسمية توضح مقدار الدخل الذى يحصل عليه.

نسبة القرض
النسبة المسموح بإقراضها للأجنبي من البنوك تحدد على أساس قيمة الدخل الخاص بهذا الشخص بالإضافة إلى عمرة.

نوع العملة
لم تحدد البنوك عملة معينة للقرض العقاري، ولكن يمكن للمستثمر الأجنبي الحصول على القرض بالعملة المحلية التركية أو العملة الدولية الدولار أو حتى عملة اليورو.

التقسيط
هناك مدد محددة لا يمكن تجاوزها بالنسبة لمدة التقسيط الخاصة بالقرض العقاري وهي حد أدنى 3 شهور وحد أقصى 120 شهر.

الحالة العقارية
لا تعطي البنوك قروض عقارية على مشاريع استثمارية لم يتم إنشائها بعد، ولكن تعطي القروض على الوحدات التي تم الانتهاء من نسبة 80% منها.

الملكية
يجب أن يكون الراغب في الحصول على القرض لدية صك ملكية خاص بالمشروع محل القرض أو حتى سيحصل عليه عما قريب بحد أقصى 3 شهور.

الضمان
يفرض البنك ضماناته اللازمة على المقترض لضمان حقوقه في حالة الحوادث أو وفاة المقترض.

الحد الأقصى
لا يتم إعطاء أكثر من 70% كقيمة قرضيه من القيمة الخاصة بالعقار محل القرض وهذا وفقاً لما يقرره الخبير الذي سيقوم بالاطلاع على العقار محل القرض.

توفر الوثائق الضرورية
للراغبين في الحصول على قرض عقاري يجب أن يقدموا طلبات القرض ملحقة بالرقم الضريبي، وصورة من جواز السفر الخاص بهم، ووثيقة الدخل أو وثيقة الحساب البنكي، وصورة من البلد الأجنبي للمقترض موضح فيها عنوانه، ووثيقة القيد الخاصة بدائرة القروض.

في النهاية التسهيلات القرضية التي تفرضها الحكومة أثرت بشكل كبير على الاستثمار الأجنبي داخل البلاد كما حمت العديد من الأجانب من الدخول في أزمات مالية مرهقة.

قراءة المزيد