أبرز المحطات في حياة فنانة البادية الأولى سميرة توفيق

بسبب اتجاهها العام للغناء باللهجة البدوية واشتهارها بهذا اللون، فإنه ليس من المستغرب أن يُطلق على الفنانة سميرة توفيق لقب فنانة البادية الأولى، وهذا يأتي بالرغم من كونها ليست من أصل بدوي، وإنما هي فنانة لبنانية كانت قد وُلدت في سوريا في السويداء، بالإضافة لرجعوها للأصول المالطيّة مثل والدها، ومما لا بد من ذكره أن الفنانة سميرة توفيق لم تقتصر شهرتها في مجال الغناء أو انتقاء افضل كلمات اغاني والألحان المتميزة، فقد شاركت بالتمثيل في العديد من المسلسلات والأفلام، ويمكن التطرق لذكر أبرز محطات حياتها كما يلي:

  • هي سميرة غسطين كريمونة، من مواليد 25 ديسمبر 1935 في قرية أم حارتين في محافظة السويداء
  • تربت الفنانة سميرة في عائلة بسيطة، حيث كانت أمها السيدة نعيمة ربة منزل ولها ستة أبناء: جانيت، ونوال، وسميرة، وشارل، وجورج، ومانويل، أما أبوها السيد غسطين فقد كان يعمل في ميناء بيروت.
  • برزت موهبتها الغنائية حين كانت في السابعة من عمرها، وحين بلغت الثالثة عشرة كانت قد بدأت بإحياء الحفلات الغنائية على المسارح في بيروت، مثل مسرح عجرم.
  • تنقلت الفنانة سميرة توفيق في العديد من المناطق اللبنانية مثل عالية، وقد وقفت على أحد أهم مسارحها في تلك الحقبة وهو “مسرح طانيوس” وغنت لسعاد محمد وليلى مراد.
  • قامت إذاعة الأردن الرسمية بتبني موهبتها بعد أن انطلقت من لبنان، وكانت البداية من خلال أغنية “بين الدوالي” من كلمات اغاني الشاعر جميل عاصي، وقامت بالغناء عبر أثير الاذاعة الأردنية بشكل مباشر على الهواء ثم تتابعت الأغاني الخاصة بها وانتشرت أغانيها في كل من لبنان والبلدان العربية عامة، والتي كانت تتميز بلهجتها البدوية التي زادت من شهرتها.
  • قامت بافتتاح “اوبرا هاوس” مع الفنان وديع الصافي في مدينة ملبورن في أستراليا، كما شاركت في حفل أقامته ملكة إنجلترا إليزابيت الثانية في بدايات السبعينات، بالإضافة للمشاركة في العديد من الحفلات حول العالم.
  • حازت الفنانة سميرة توفيق على المفاتيح البرونزية والذهبية لعدة بلدان من بينها فنزويلا التي كرمها مجلس النواب فيها، وكانت تتمتع بقاعدة شعبية كبيرة فيها.
  • لمع ظهورها في العديد من الأفلام والمسلسلات وهي: عروس من دمشق، بدوية في باريس، بدوية في روما، غزلان، لبنان في الليل، العاشقة البدوية، فاتنة الصحراء، القاهرون، الغجرية العاشقة، أيام في لندن، عتاب، حسناء البادية، بنت الشيخ، فارس ونجود، عروس التحدي، عنتر فارس الصحراء، بنت عنتر.