هل تشعر بحالة فقدان الطاقة ما بعد الظهر؟ تعرّف على الأسباب

يعد الشعور بالخمول أو بحالة فقدان للطاقة بعد فترة الظهيرة من الأمور الشائعة لدى العديد من الأشخاص، ولربما يعتبر أمراً عادياً إلى حد ما، ولكن في حال كان الشخص في العمل أو لديه من يقوم برعايته فإنه يُصبح مشكل بلا شك، وفيما يلي بعض أبرز الأسباب التي تؤدي لفقدان طاقتك وشعورك بالتعب، إلى جانب بعض النصائح التي تساعدك على استعادتها لتكمل يومك بمستوى مناسب من النشاط.

  • تغير مستويات هرمون الكورتيزول على مدار اليوم
    إن مستويات هرمون الكورتيزول تميل إلى الارتفاع والانخفاض على مدار اليوم على نحو يمكن التنبؤ به، وهذا التغير يمكن أن يسبب انخفاض طاقتك خلال فترة ما بعد الظهر، وللتغلب على ذلك حاول الحصول على قيلولة من 5-10 دقائق خلال فترة الظهر إن أمكن.
  • الضغط والإجهاد الكبير
    في حالات التوتر الشديدة يعمل الكورتيزول لوقت أطول، وهذا يزيد من الشعور باستنزاف الطاقة والتعب، كما أنه يزيد من احتمالات الإصابة بالمرض؛ كالالتهابات الرئوية أو الالتواءات والإصابات المختلفة، وللحؤول دون الوصول لهذه المرحلة حاول تخصيص وقت لنفسك مع أحبائك أو أصدقائك وعائلتك وقضاء وقت ممتع معهم، أو قم بممارسة بعض الأنشطة التي تحبها بغض النظر عما هي، فمثل هذه الأمور تزيد من قدرتك على تحمل تقلبات الحياة.
  • عدم ممارسة الرياضة بانتظام
    لممارسة الرياضة دور فعال في الحفاظ على مستويات طاقة جسمك، فالنشاط يرفع من مستويات إنتاج السيروتونين في الدماغ والأمعاء، كما أنها تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، وفي حال كنت تعاني مع عدم توفر الوقت الكافي للانضمام للنادي الرياضي فإنت لا تحتاج لأكثر من ممارسة المشي للتمتع بهذه الفوائد!
  • عدم الحصول على قسط كاف من النوم
    يتسبب عدم الحصول على القسط الكافي من النوم في تفاقم حالة الخمول وفقدان الطاقة ما بعد الظهر، ولتحسين هذه الحالة يوصى بتناول القهوة أو الشاي المثلج غير المحلى أو الشكولاتة الداكنة كوجبة خفيفة فترة الظهيرة، وتجنب تناول المشروبات الغازية.

في حال استمرت هذه الحالة لديك لأكثر من أسبوعين وبشكل يومي، يوصى بالحصول على استشارة طبية؛ حيث من الممكن أن تكون حالة طبية هي المسببة لهذا التعب!